فعل الخيرات وإحداثها من الافعال4

وفى المنصف لعبد الرازق بسنده قال ذكر حسان لعائشة رضى الله عنها فقالت ابن الفريعة فنهتنا عن سبه وقالت إني لا رجو أن يدخله الجنه بقوله :

هجوت محمدا وأجبت عنه            وعند الله فى ذاك الجزاء

فإن ابي ووالده وعرضي             لعرض محمد منكم وقاء

قال  وكانت عائشة تنشد هذين البيتين وهي تطوف بالبيت أهـ .

 

وعن ثابت عن أنس بن مالك رضى الله عنه انه كان إذا ختم القرآن جمع أهله وولده ودعا لهم رواه الطبراني ورجالة ثقات قاله الهيثمي فى مجمع الزوائد .

وفى المطالب العالية من الزوائد الثمانية للحافظ ابن حجر ان عثمان بن عفان رضى الله عنه كان إذا سمع الآذان قال مرحبا بالقائل عدلا وبالصلاة مرحبا وأهلا وكذا جاء فى المقاصد الحسنة للحافظ السخاوي .

وصح ان اهل مكة كانوا يقومون بعشرين ركعة فى خمس ترويحات وكانوا يطفون بين كل ترويحة سبعة اشواط فلما علم اهل المدينة بذلك ولم ييسر لهم الطواف اجتهدوا وزادوا اربع ركعات فى كل ترويحة يطوف فيها اهل مكة فكانوا يصلونها ستا وثلاثين ركعه ثم يوتورن واستمر العمل على ذلك من الصدر الاول الناس يصلونها عشرين واهل المدينة يصلونها ستاوثلاثين .

واخرج ابن ابي شيبة بإسناد صحيح عن الحكم بن الاعرج قال سألت ابن عرم رضى الله عنه عن صلاة الضحي فقال بدعة ونعمت البدعة هي أهـ من فتح البارى .

وروى عبد الرازق بإسندا صحيح عن سالم عن عبد الله بن عمر عن ابيه رضى الله عنه قال لقد قتل عثمان وما احد يسبحها وما أحدث الناس شيئا احب الى منها فقد استحسن ابن عمر صلاة الضحي وهى من البدعة عنده ولعل تسميته إياه بدعه كما قال النووى محمول على صلاتها فى المسجد والتظاهر بها كما كانوا يفعلونه او على المواظبة عليها لعدم مداومة الرسول صلى الله عليه وسلم او على صلاتها جماعة كما ذكر الدكتور عزت على عطية فى كتابه البدعة .

واخرج سعيد بن منصور فى سننه قال حدثنا هشيم ثنا زكريا بن ابي مريم الخزاعي سمعت ابا أمامة يحدث قال إن الله كتب عليكم  صيام رمضان ولم يكتب عليكم قيامة وإنما القيام شئ ابتدعتموه فدوموا عليه ولا تتركوه فإن ناسا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعه ابتغاء  رضوان الله فعاتبهم الله بتركها .ثم تلا " ورهبانته ابتدعوها "

قيم هذا الموضوع
(0 اصوات)
سجل الدخول لتتمكن من التعليق على هذا الموضوع

المشرف العام على الموقع

موقع بوابة المدينه الدعوى تحت اشراف

الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم

                     نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه

اعلى الصفحة