شخصيات صوفية

 الفضل بن عياض(ت187هـ)

شخصيات صوفية

معروف الكرخي (ت 200هـ)

شخصيات صوفية

 ذو النون المصري (ت 245هـ)

شخصيات صوفية

الحارث المحاسبي (ت 243هـ)

شخصيات صوفية

ابو اليزيد البسطامي (ت261 هـ)

وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال " بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذا طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد  سواد الشعر لايري عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتي جلس إلي النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه ووضع كفيه على فخدة وقال يامحمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله إلى  آخر الحديث وفيه :ثم قال أي النبي صلى الله عليه وسلم ياعمر أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله اعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم رواه مسلم وأروده الإمام النووي في رياضة

الله ورسوله اعلم

وروى الإمام احمد والترمذي والنسائي عن ابي هريرة رضى الله عنه قال قرا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الاية " يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا"  ([1])

 قال اتدرون ما أخبارها ؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها أن تقول عمل كذا ويوم كذا فهذه أخبارها قال الترمذي حديث حسن صحيح غريب كما في تفسير ابن كثير

أى ترك الدعاء للمستضعفين واللعنة على الكفار وهذا يؤيده ما روي عن البيهقي والدارقطني والحاكم عن الربيع بن أنس قال كنت جالسا عند انس بن مالك رضى الله عنه فقيل له إنما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا فقال مازال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الغداة أي الصبح حتي فارق الدنيا .

قال الله تعالى " وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ"

وروى الترمذي وأبو داود والنسائي عن الحسن رضى الله عنه وقال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن فى القنوت " اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضي عليك وإنه لا يذل من  والبيت ولا يعز من عاديت تباكت ربنا وتعاليت "

الصفحة 1 من 71

المشرف العام على الموقع

موقع بوابة المدينه الدعوى تحت اشراف

الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم

                     نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه

اعلى الصفحة