د/محمد سعيد محمد عطية عرام

الاسم/ محمد سعيد محمد عطية عَرَّام.
الوظيفة: أستاذ ورئيس قسم التفسير وعلوم القرآن وعميد كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق سابقاً.
تاريخ الميلاد/ 2/10/1943. محل الميلاد: قرية البلاشون – مركز بلبيس – محافظة الشرقية
العنوان/ منيا القمح – محافظة الشرقية.
رقم التليفون/ 3661922/055- 1013835/0100.
الحالة الاجتماعية/ متزوج و رزق 3 أولاد ) ولد وبنتان)

 

حياته العلمية :
1) )حفظ القرآن الكريم وجوده في جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالقرية على يد شيوخ أجلاء منهم الشيخ/ أحمد القشلان ، الشيخ/ أحمد خالد عراقي ( رحمهما الله تعالى و أجزل لهما المثوبة .
2))التحق بمدرسة القرية الابتدائية وحصل منها على الشهادة الابتدائية الإلزامية .
3) )التحق بمعهد الزقازيق الديني عام 1957 / 1958 م ، وحصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1961/1962 م ، ثم حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 1966/1967 م وكان ترتيبه الخامس على طلبة القسم الأدبي على مستوى المعاهد الأزهرية بالجمهورية .
4) )التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة عام 1967 م وحصل منها على الإجازة العالية(الليسانس) عام 1971 م بتقدير جيد جداً وكان ترتيبه الثالث على الكلية تخصص ( التفسير والحديث).
5) )التحق بالدراسات العليا بقسم التفسير وعلوم القرآن وحصل على درجة التخصص(الماجستير) في التفسير وعلوم القرآن الكريم من كلية أصول الدين بالقاهرة عام 1975م .
6 ) )سجل رسالة(الدكتوراه) في قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة ، وحصل على درجة العالمية (الدكتوراة) في التفسير وعلوم القرآن بتقدير (مرتبة الشرف الأولى)فـي شهر أكتوبر عام1980م .
حياته العملية :
1) )عين فور تخرجه مدرساً للعلوم الشرعية واللغة العربية بمعهد الزقازيق الديني حتى عام 1976م ثم رقي مدرساً أولاً سنة 1977 م ، وانتدب ليشرف على الدراسة في معهد منيا القمح في نفس العام .
2) ) أعير في نفس عام 1977 م ليعمل محاضراً في مادة التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بالمملكة العربية السعودية ثم , رقي إلى درجة أستاذ مساعد بعد حصوله على درجة(الدكتوراه) عام 1980 م ، وظل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حتى عام 1984 م .
3 ) )عاد إلى مصر وعين مدرساُ بقسم التفسير وعلوم القرآن الكريم بكلية أصول الدين والدعوة فرع جامعة الأزهر بالزقازيق .
4) )رقي أستاذاً مساعداً بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق عام 1987 م بقسم التفسير وعلوم القرآن الكريم.
5) )أعير مرة أخرى إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع أبـها بكلية الشريعة وأصول الدين قسم التفسير 1987 م أستاذاً مشاركاً . 
6) )رقي أستاذاً بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق في شهر يناير عام 1994 م ، وعين رئيساً لقسم التفسير بالكلية في نفس العام .
7) )عين عميداً لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق في شهر 9 في عام 1995 م حتى أول عام 2005 م .
-- وقد أثرى الكلية بالعديد من الخدمات العلمية والإدارية في مـدة عمادته التي كان فيها مثالاً للأب الروحي لجميع العاملين والطلاب والأساتذة بالكلية على السواء.
مؤلفاته :
له العديد من المؤلفات التي تزيد على خمسين مؤلفاً تدور في معظمها حول الدراسات القرآنية من التفسير التحليلي والموضوعي وتفسير آيات الأحكام والإعجاز العلمي وفروع علوم القرآن الأخرى ، والفقه ـــــ والدعوة , وكذلك العلوم الاجتماعية والثقافية.
المشاركات العلمية:
*شارك في العديد من اللجان العلمية ولجان وضع المناهج بجامعة الأزهر ، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية . كما شارك في لجنة تفسير القرآن الكريم بإذاعة القرآن الكريم بجمهورية مصر العربية برامج
) كلمات الرحمن، والتفسير الموضوعي ، وأوامر الرحمن في القرآن الكريم ، ونداءات القرآن) وغير ذلك.
*كما شارك في العديد من البرامج التي تدور حول الدراسات القرآنية بإذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية أثناء إعارته .
* شارك في تسجيل كتاب تفسير فتح القدير الجامع بين فني الدراية والرواية للإمام الشوكاني ، بمركز الشرق الأوسط لرعاية المكفوفين بالرياض بالمملكة العربية السعودية فسجل المجلد الأول كاملاً وجزءً من المجلد الثاني في أكثر من ست وثلاثين ساعة-( وأكثر من خمسمائة صفحة) .
* شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات في المراكز العلمية والثقافية والمراكز الإعلامية في داخل مصر وخارجها ، كما اختير عضواً في اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمحافظة الشرقية ، يقوم بأداء خطب الجمعة بالمساجد وعقد اللقاءات الثقافية والندوات الدينية بالتجمعات الشعبية والمراكز الشبابيةلشرح صحيح الدين بعيداً عن كل غلو وشطط وزيف .
* قام بتدريس التفسير وعلوم القرآن والإعجاز العلمي في القرآن الكريم بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا وأشرف على العديد من الرسائل العلمية ( الماجستير والدكتوراه ) كما شارك في العديد من المناقشات والتحكيم لرسائل الماجستير والدكتوراة بجامعة الأزهـر والجامعات المصرية وغيرها من جامعات العالم العربي والإسلامي.
* عين عضواً في اللجنة العلمية الدائمة كمحكم لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بقسم التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهـر, وقد حكّم العديد من البحوث العلمية التي تدور حول القرآن الكريم وعلومه والتي تنشر في المجلات العلمية وغيرها  كما شارك فى تحكيم العديد من البحوث العلمية التى تتعلق بالدراسات القرآنية لترقية الاساتذة فى كثير من الجامعات الاسلامية والعربية   
* كما تشرف بقراءة العديد من كتب التراث العلمي في التفسير وعلوم القرآن والحديث وعلومه والعقيدة والأخلاق والفقه والتاريخ والسير وغيرها ، وحاضر مع العديد من كبار علماء عصره من أساتذة جامعة الأزهر وغيرها من العلماء والمفكرين في مصر والعالم العربي و الإسلامي.
جوائزه:
· منح العديد من الجوائز وشهادات التقدير من جهات ومراكز علمية متعددة تشهد بكفاءته العلمية وعلو كعبه في مجالات العلم وفروعه المختلفة.
شيوخه :
تتلمذ على يد نخبه كبيرة من أفاضل العلماء في العلوم الشرعية من الفقه والتفسير والحديث والتجويد والقراءات والعلوم العربية من النحو والصرف والأدب والبلاغة وغيرها من العلوم الكونية التي تدور حول الإعجاز القرآني .
ومن هؤلاء العلماء العظام والأساتذة الكرام :
1- فضيلة الأستاذ الدكتور / عبد الحليم محمود شيخ الأزهـر.
2- فضيلة الأستاذ الدكتور / محمد حسين الذهبي وزير الأوقاف . 
3- فضيلة الأستاذ الدكتور / محمد السيد ندا  وكيل كلية أصول الدين
4- فضيلة الأستاذ الدكتور / الحسيني عبد المجيد هاشم وكيل الأزهر . 
5- فضيلة الأستاذ الدكتور / عبد الغني الراجحي . 
6- فضيلة الاستاذ الدكتور / الحسيني أبو فرحة
7- فضيلة الشيخ / محمد الغزالي. 
8- فضيلة الشيخ / محمود أحمد هاشم.
9- فضيلة الشيخ / محمد أبو زهرة .
10- فضيلة الدكتور / محمد الحديدي الطير.
*وغير هؤلاء وهم جم غفير من أفاضل العلماء وثقاتهم من لدن التحاقه بالتعليم الأزهـري حتى تخرج منه ، كما تتلمذ على كتب أصحاب الفضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين وفضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن باز وغيرهم من علماء المملكة العربية السعودية الأفاضل وعلماء العالم الإسلامي الذين أثروا المكتبة الإسلامية بالعديد من الكتب والبحوث النافعة رحمهم الله جميعاً رحمة واسعة ، وأجزل لهم المثوبة ، وجزاهم عني وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ، وبارك في أثارهم وتلاميذهم إلى يوم الدين.
تلاميذه:
تتلمذ على يديه العديد من طلاب العلم بداخل مصر وغيرها من البلاد العربية والإسلامية في المراحل الجامعية وما بعدها من الدراسات العليا،وتخرج على يديه جم كبير من طلبة العلم من حملة الماجستير والدكتوراه من أبناء جامعة الأزهـر مصريين وغيرهم وأبناء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سعوديين وغيرهم وهم الآن يشغلون مناصب مرموقة يؤدون الأمانة التي تحملوها في إخلاص نادر و توفيق بالغ .
ثناء العلماء عليه
لقد أكرمه الله تعالى بمحبة الناس له في داخل مصر وخارجها وأثنى عليه معلموه ومخالطوه في جميع مراحل تلقيه العلم ووصفوه بالنبوغ والتواضع وحسن الخلق والاحترام والحب لشيوخه وإخوانه وأصحابه والسعي في جلب الخير لمن يعرفه ومن لا يعرفه.
كما أثنى عليه أبناؤه و تلاميذه الذين تلقوا العلم على يديه و لا زالوا والحمد لله يثنون عليه و يعرفون فضله و يقدرونه قدره .
**اللهم أدم فضلك على عبدك الفقير إلى رحمتك , المحتاج دائما إلى عفوك , والطامع فى رضاك , والراغب دائما فى قبول عمله ، وثقل بعمله موازين حسناته وحسنات والديه ومعلميه وشيوخه و تلاميذه جميعاً ( {يوم لا ينفع مالً ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم} والله من وراء القصد وهو الهادى إلى سواء السبيل .

قيم هذا الموضوع
(0 اصوات)
سجل الدخول لتتمكن من التعليق على هذا الموضوع

المزيد في هذه الفئة

المشرف العام على الموقع

موقع بوابة المدينه الدعوى تحت اشراف

الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم

                     نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه

اعلى الصفحة