و بشر الصابرين

فالصابر يدخل الجنة بغير حساب {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}[i] {..وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا}[ii]

و الصابر يكفر خطاياه و ذنوبه، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن رسول الله صلي الله عليه و سلم أنه قال: "ما يصيب المسلم من نصب و لا وصب، و لا هم و لا حزن و لا أذي و لا غم حتي الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه"[iii].

و الصابر له الجنة، فقد أخرج البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: يقول الله تعالي: "ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة"[iv].

 

و الصابر له البشرى: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ(155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}[v].

و الصابر محتسب، فقد أخرج البخاري و مسلم عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: أوصلت بنت النبي صلي الله عليه و سلم: "إن ابني قد احتضر فاشهدْنا، فأرسل يقرئ السلام و يقول: "إن لله ما أخذ و له ما أعطى، و كل شئ عنده بأجل مسمى، فلتصبر و لتحتسب"[vi].

و الصابر أمره كله خير، فقد أخرج مسلم أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، و إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له"[vii].

 



سورة الزمر 10.[i]

الإنسان 12.[ii]

صحيح البخاري حديث رقم 5641، و مسلم حديث رقم 2573.[iii]

صحيح البخاري حديث رقم 6424.[iv]

البقرة 155،156.[v]

صحيح البخاري حديث رقم 1284، و مسلم حديث رقم 923.[vi]

صحيح مسلم حديث رقم 2999.[vii]

 

د/ نور مكاوى

قيم هذا الموضوع
(0 اصوات)
سجل الدخول لتتمكن من التعليق على هذا الموضوع

المشرف العام على الموقع

موقع بوابة المدينه الدعوى تحت اشراف

الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم

                     نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه

اعلى الصفحة