جهود أهل العلم في نشر كتب السنة النبوية(5)

جهود أهل العلم في نشر كتب السنة النبوية(5)

 

وقد اهتم العلماء كثيرا بهذا الكتاب الحافل، فقد علق عليه العلامة علاء الدين بن علي المارديني الشهير بابن التركماني.

ثم جاء القرن السادس الهجري، فظهر فيه علماء أجلاء احتذوا حذو العلماء السابقين لهم من أهل القرن الخامس الهجري، فظهرت بينهم المؤلفات الحديثية النافعة، وكان من أشهر علماء هذا القرن: الإمام البغوي ([1])، وهو الحافظ، الفقيه، المحدث، المفسر، الحسين بن مسعود بن محمد المعروف بابن الفراء البغوي، أبو محمد، الشافعي. المتوفى سنة 516 هـ. وكان من مؤلفاته: معالم التنزيل في التفسير، ومصابيح السنة، وشمائل النبي المختار، والجمع بين الصحيحين، وغيرها.

و كان أيضاً من علماء هذا القرن: القاضي عياض ([2]) بن موسى بن عياض ، أبو الفضل، اليحصبي، المحدث الحافظ المؤرخ، الناقد، المفسر، الفقيه، الأصولي، المتوفى سنة 544هـ.

كان عالما بالنحو، واللغة، وكلام العرب، وأيامهم وأنسابهم، وقد أثرى المكتبة الإسلامية بمؤلفات نافعة قيمة منها: الشفا بتعريف حقوق المصطفى، وقد كان لكلية أصول الدين والدعوة فرع جامعة الأزهر بالزقازيق شرف تحقيق هذا الكتاب في شكل رسائل علمية (ماجستير ــ دكتوراة ). ومن مؤلفاته أيضاً: الإلماع في أصول الرواية والسماع. وغيرهما الكثير.

ثم جاء القرن السابع الهجري، فظهر فيه علماء أجلاء احتذوا حذو العلماء السابقين من أهل القرن السادس الهجري، فقدموا المؤلفات الحديثية النافعة، الجامعة، وكان من أشهر علماء هذا القرن: الحافظ أبو القاسم الملاحي ([3])، وهو: محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم بن مفرج الغافقي، الأندلسي، المحدث، الحافظ، المؤرخ، الأديب، النسابة، المعروف بالملاحي نسبة إلى قرية الملاحة من أعمال غرناطة، ومن مصنفاته: لمحات الأنوار ونفحات الأزهار في فضائل القرآن، وأربعون حديثا، وغير ذلك.

و الحافظ المقدسي([4])، وهو: الحافظ ضياء الدين محمد بن عبد الواحد السعدي المقدسي، المحدث الحافظ الرحالة، صنف تصانيف كثيرة منها: الأحاديث المختارة، ومناقب أصحاب الحديث، ودلائل النبوة، وغيرها الكثير والكثير.

 

1ينظر: معجم المؤلفين:ج1/ص644/برقم 4859.

2المصدر السابق: ج2/ص588/برقم10575.

3معجم المؤلفين: ج3/ص468/برقم14440.

  • المصدر السابق برقم 14441.

قيم هذا الموضوع
(0 اصوات)
سجل الدخول لتتمكن من التعليق على هذا الموضوع

المشرف العام على الموقع

موقع بوابة المدينه الدعوى تحت اشراف

الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم

                     نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه

اعلى الصفحة