الاحاديث الضعيفة والموضوع والبدع التي وردت في يوم الجمعه4

من صام يوم الجمعة كتب الله له عشرة ايام غرار من ايام الاخرة ولا يشاكلها ايام الدنيا ذكره السيوطي في اللمعة " خ 81" وقال اخرجه سعيد بن منصور في سننه عن رجل من جثيم عن ابي هريرة وذكر المنذري فى الترغيب " 2/126" وقال رواه البيهقي عن رجل من جشم وعن رجل من أشجع عن أبي هريرة .

 

أقول : قد ذكرنا سابقا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن إفراد الجمعة بصوم ويجوز أن يكون من صام الجمعة موصلا بيوم قبله او بعده والله اعلم .

24- من صلى الضحى اربع ركعات في يوم الجمعة فى دهره مرة واحدة يقرأ بخاتمة الكتاب والفلق والناس والاخلاص والكافرون ولآية الكرسي " عشر مرات" وكبر فإذا سلم استغفر سبعين مرة وسبح سبعين مرة وكبر سبعين مرة قائلا لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم دفع الله عنه شر أهل السماوات واهل الأرض وشر الإنس والجن قال الشوكانى فى الفوائد المجموعة " ص 36" حديث موضوع فى اسناده مجاهد.

25- افضل الأيام يوم عرفة إذا وافق  يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة فى غير يوم الجمعة وذكره السيوطي في اللمعة تمت الخصوصية التاسعة والثمانين وذكره ابن الدبيع الثيباني في تيسير الوصول " 3/274" وقال الشيخ الالباني في الضعيفة حـ 1 برقم 207 باطل لا اصل له .

26- من اغتسل ليلة الجمعة وصلى ركعتين يقرأ  فيهما قل هو الله احد ألف مرة راى النبي صلى الله عليه وسلم فى منامه ذكره السيوطي فى اللمعة تحت الخصوصية الرابعة والتسعين وقال الشوكانى فى الفوائد المجموعة ص 59 إسناده كذاب.

أقول : فى إسناده محمد بن عكاشة قال عنه الذهبي فى المغني برقم 5829 كذاب وقال الدارقطني : يضع الحديث.

27- من قرأ قل هو الله احد ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله هو حديث موضوع فيه مجاشع الكذاب وحجاج بن ميمون البحرى أنظر الجمعة ومكانتها لأحمد بن حجر آل بوطامي ص 227

أقول: قال الذهبي فى المغني برقم 5178 مجاشع بن عمر يضع الحديث حجاج بن ميمون برقم 1326 قال بن طاهر : منكر الحديث.

28-  من دخل الجامع يوم الجمعة فلا يجلس حتي يصلى أربع ركعات يقرأ فيهن قل هو الله احد مائتي مرة لم يمت حتى يرى مقعده فى الجنة او يرى له قال العراقي غريب جدا بوطامي ص 225

قيم هذا الموضوع
(0 اصوات)
سجل الدخول لتتمكن من التعليق على هذا الموضوع

المشرف العام على الموقع

موقع بوابة المدينه الدعوى تحت اشراف

الاستاذ الدكتور / محمد محمود هاشم

                     نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى وعضو مجمع البحوث الاسلاميه

اعلى الصفحة